دودة سرآج الليل..!

اذهب الى الأسفل

default دودة سرآج الليل..!

مُساهمة من طرف نسمة صيف في السبت يوليو 21, 2018 8:25 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سراج الليل هي دودة متوسطة إلى كبيرة الحجم ومن اللافقارية التي تشتهر باللون الأخضر والأصفر على نهاية ذيلها . يتم العثور على ديدان توهج في الغابات الكثيفة والكهوف من جميع أنحاء العالم باستثناء منطقة الأمريكتين . ديدان توهج هي واحدة من الحشرات القليلة التي تتوجد داخل دائرة القطب الشمالي البارد ، كما انها احد الديدان التي تنشط أثناء الليل في الظلام . وقد تم اكتشاف الدودة المتوهجة الغامضة التي تضيء التربة في الغابات المطيرة في بيرو . دودة سراج الليل هو الاسم الشائع لفئات مختلفة من الحشرات وكبار اليرقات الكبار التي تتوهج من خلال التلألؤ البيولوجي . معظم ديدان التوهج تشبه أحيانا أنواع من الخنافس .
دودة سراج الليل للإضاءة الحيوية إما لإغراء الفريسة أو للتحذير من الحيوانات المفترسة والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة . ينظر إلى ديدان توهج بإعتبارها أكثر الديدان شيوعا في المملكة المتحدة بين يونيو وأكتوبر لذيولها الخضراء المضاءة والمتمايلة لتظهر بشكل أكثر وضوحا عندما تغرب الشمس عند الغسق .
الحجم
يبلغ حجم دودة سراج الليل حوالي 2،5-5،0 سم ، والتيتضم أكثر من 12 نوع ، لمتوسط عمرها 5 أشهر ، وهي من الديدان المهددة بالإنقراض . تأتي هذه الدودة باللون الأسود والبني، الأصفر، الأخضر، الأحمر
تعتبر دودة سراج الليل من الديان الآكلة للنباتات والحيوانات . تتغذى هذه الدودة في المقام الأول على القواقع والرخويات ، كما تتغذى على غيرها من الحشرات واللافقاريات الصغيرة .
نظرا لصغر حجمها فإن ديدان توهج لها العديد من المفترسات الطبيعية من الحيوانات داخل بيئتهم بما في ذلك العناكب الكبيرة والحشرات ، والطيور ، والزواحف.
الحياة تضع أنثى دودة سراج الليل ما بين 50 و 100 بيضة باللون الأصفر في المناطق الرطبة ، والتي يمكن أن تستغرق دودة سراج الليل ما بين 3 و 6 أسابيع للفقس اعتمادا على المناخ .
تعتبر ديدان توهج هي أحد أنواع الديدان المهدد بالانقراض والآخذة في التناقص بشكل كبير . ويعتقد أن السبب الرئيسي لانخفاض عدد ديدان توهج بسبب توسع حضارات الإنسان . ومن المعروف أن ديدان توهج هم أكثر عرضة للتغيرات في بيئتها بما في ذلك الضوضاء والتلوث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
نسمة صيف
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 13/05/2017
الموقع : مصر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marafe-aleman.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: دودة سرآج الليل..!

مُساهمة من طرف Noh Gon في الثلاثاء يوليو 31, 2018 10:21 am

بارك الله فيك على الموضوع
وعلى المعلومات المفيدة
نترقب المزيد من جديدك
تحياتى
avatar
Noh Gon
Admin
Admin

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 16/01/2017
العمر : 15

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noh-gon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى