كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة وما هي انواعها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة وما هي انواعها؟

مُساهمة من طرف Noh Gon في الأربعاء يناير 18, 2017 2:35 pm

كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة وما هي انواعها؟
الثعابين من الحيوانات الأليفة المنفردة في نوعها والمثيرة للإهتمام،ولكن ما هي الأنواع المفضلة التي نستطيع أن نقتنيها ويمكن تدريبها وجعلها حيوان أليف،تربية الثعابين ليست امرا مستحيلا كما يبدو فهي كائنات من السهل رعايتها،إلا أنها تحتاج الى غذاء غير منتظم كما أنها تحتاج الى النظافة المستمرة.
فأي أنواع من الثعابين يمكن اقتنائها وجعلها من الحيوانات الأليفة المناسبة في المنزل طالما هناك شخص ناضج و مسئول يشرف على رعايتها ويراقبها،ومن المهم أن يتفهم جميع من في المنزل أن هذه الثعابين تستطيع أن تأكل جميع الحيوانات الأخرى،ويجب عند إختيار الثعبان المناسب لك أن يوافق خبراتك وإهتماماتك الأمر الذي يجعلك ويجعل ثعبانك الأليف سعداء معا في السنوات المقبلة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1- ثعبان الذرة:
كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة وما هي انواعها؟
ثعبان الذرة هو واحد من الثعابين الأليفة الأكثر شعبية،ويعتبر ثعبان الذرة هو الخيار الأمثل للمبتدئين،وثعبان الذرة من الثعابين الأليفة الكبيرة،مطيعة سهلة الإنقياد،وكما أنه من السهل رعايتها،وثعبان الذرة من الثعابين الجذابة المثيرة للإهتمام،وهي تعاني من مشاكل صحية قليلة،ويعيش ثعبان الذرة ما بين (15-20) عاما.
نمط وحجم ثعابين الذرة:
ثعابين الذرة متعددة الألوان والأشكال،فهناك الثعابين ذات الألوان الكلاسيكية منها الأحمر البرتقالي مع علامات سوداء،وكما هو معروف في ولاية كارولينا أن هناك أنواع متعددة كثيرة من الألوان تتميز بها ثعابين الذرة ومن هذه الألوان،الأبيض والرمادي والوردي والأصفر مع ظلال من اللون البرتقالي،وبعض أنواع من ثعابين الذرة لها خطوط ملونة تطوق جسمها في حين أن البعض الأخر له شرائط طويلة ملونة تمتد على طول الجسم،ويبلغ طول ثعبان الذرة البالغ من (4-6) أقدام.
روابط إعلانية
موطن ثعابين الذرة ومسكنها:
الموطن الأصلي لثعابين الذرة في شرق الولايات المتحدة والتي تمتد من ولاية نيوجيرسي الى ولاية فلوريدا،وغربا الى ولاية لويزيانا،وثعبان الذرة يعيش في حوض يسع 20 جالون على الأقل،وثعابين الذرة من الثعابين التي تعيش منفردة،ولا ينبغي وضعها مع الأنواع الأخرى من الثعابين،والثعابين لا تحتاج الى إضاءة خاصة،ولكنها تحتاج الى حرارة  تصل الى 85 درجة فهرنهيت،ويمكن أن يغطى قاع الحوض بنشارة ليس لها رائحة،أو بورق من الجرائد،أو سجادة زواحف.
نظام ثعابين الذرة الغذائي:
ثعابين الذرة تتناول في غذائها القوارض مثل الفئران حديثة الولادة والفئران الكبيرة والبالغة،ويجب أن تكون حجم الفريسة التي سوف يتناولها ثعبان الذرة أكبرمن حجم رأس الثعبان بمقدار مرة ونصف،ويجب تجنب اطعام ثعابين الذرة القوارض حية لأنها سوف تقوم بعض وجرح الثعبان،وصغار ثعابين الذرة تتناول الطعام كل (5-6) أيام ،أما الثعابين البالغة تتناول الطعام كل (7-10) أيام.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- ثعبان الملك:
كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة و ما هي انواعها؟
ثعبان الملك من الثعابين الشائعة الكبيرة حجما،وثعابين الملك تعتبر من الثعابين الأليفة الجيدة لأنها من السهل رعايتها،وثعابين الملك لها طبع هاديء،وهي ثعابين غير مكلفة،كما أن ثعابين الملك متاحة في مجموعة متنوعة من الألوان.
نمط و حجم ثعبان الملك:
ثعبان الملك الشائع أسود اللون مع خطوط تشبه السلسلة البيضاء على طول الجسم،وهناك العديد من الألوان والأنماط المختلفة مع اختلاف السلالات المتاحة لهذا النوع من الثعابين،ويصل طول ثعبان الملك من (3-6) أقدام عندما تنمو بشكل كامل.
موطن ثعبان الملك ومسكنه:
تعيش ثعابين الملك في الولايات المتحدة والمكسيك،ويجب أن تحتفظ بثعبان الملك الأليف في حوض مغلق يلائم حجمه،يسع من (15-20) جالون،ويمكن استخدام نشارة الخشب،أوغطاء من ألياف جوز الهند،أو لحاء الشجر في تبطين قاع الحوض،ويتطلب ثعبان الملك درجة حرارة من (78-95) درجة فهرنهيت ورطوبة من (40-60)%،وثعابين الملك تعيش منفردة ولا ينبغي أن تعيش مع أنواع أخرى من الثعابين.
نظام ثعبان الملك الغذائي:
من المعروف أن ثعابين الملك التي تعيش في البرية تتغذي على أنواع أخرى من الثعابين حتى الأنواع السامة منها،أما ثعابين الملك الأليفة يجب أن تتغذى على الفئران والزواحف،وتتناول ثعابين الملك الطعام مرة واحدة في الأسبوع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- الثعبان غوفر:
كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة و ما هي انواعها؟
ثعابين غوفر تعتبر من الثعابين الأليفة الجيدة،والتي يمكن التعامل معها بسهولة في كثير من الأحيان،وثعابين غوفر لا تميل الى الإلتفاف حول الذراع مثل باقي الثعابين الأخرى.
نمط و حجم ثعبان غوفر:
تنمو ثعابين غوفر حتي تصل الى 9 أقدام في الطول ولكن الأنواع الشائعة منها تصل الى أربع أقدام في الطول،وهناك تقارير تفيد أن ثعبان غوفر لونه أصفر أو تان وهو اللون الأسمر الذي يميل الى الصفرة مع بقع من اللون الأحمر الداكن أو البني على ظهورها،وثعابين غوفر تتميز بوجود حراشيف خشنة على جسمها أكثر من الأنواع الأخرى،وبعض الناس لا يميزون بينها وبين ثعبان الجرس بسبب ألوانها.
موطن ثعبان غوفر ومسكنه:
تعيش ثعابين غوفر في الولايات المتحدة وأجزاء من غرب كندا وغرب المكسيك،وثعابين غوفر غالبا ما تكون أكبر من ثعابين الذرة وثعابين الملك،لذلك هي تحتاج الى حوض أكبر اتساعا يصل الى ثلاثين جالون،ويجب أن يبطن قاع الحوض بمناشف ورقية أو نشارة أسبن أو نشارة الصنوبر أو ورق الجرائد،ولا يلزم إضاءة خاصة لثعابين غوفر،ولكن ينبغي توفير مصدر للحرارة من (75-85) درجة فهرنهيت،وتحتاج ثعابين غوفر مكان للإختباء وهو عبارة عن صندوق أو كهف من البلاستيك أو الصخر.
نظام ثعبان غوفر الغذائي:
تتغذي ثعابين غوفر على القوارض،وعادة تحتاج ثعابين غوفر الى الغذاء مرة أو مرتين في الأسبوع،وهذا يتوقف على ما إذا كانت تنمو أم لا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4- ثعبان الحليب:
كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة وما هي انواعها؟
ثعابين الحليب تتشابه جدا مع ثعابين الملك وتتشارك معها في بعض الصفات،وتسمى أحيانا بثعبان الملك القرمزي،وثعابين الحليب من الثعابين الأليفة الجيدة لنفس أسباب ثعابين الملك،فهي من السهل رعايتها،وكما أنها ثعابين الحليب لها طبع هاديء،وهي ثعابين غير مكلفة،كما أنها ثعابين جميلة ولها ألوان براقة ومشرقة.
نمط وحجم ثعبان الحليب:
يوجد الكثير من سلالات ثعبان الحليب بأنماط متميزة،فثعبان الحليب يتميز بوجود شرائط ملونة عرضية تحيط الجسم في نمط متبادل الألوان،من الأحمر الى البني،ومن الأبيض الى الأصفر،والتي تفصل بينهم خطوط سوداء اللون،ويبلغ ثعبان الحليب من (4-5) أقدام في الطول،ومعظم السلالات ذات الألوان اللامعة الزاهية من ثعابين الحليب يمكن الخلط بينها وبين الثعابين المرجانية السامة،والثعابين المرجانية السامة ثعابين قاتلة بينما ثعابين الحليب غير ضارة،ويتميز ثعبان الحليب بوجود خطوط من اللون الأحمر والأسود متجاورة،بينما ثعبان المرجان السام له خطوط من اللون الأحمر والأصفر.
موطن ثعبان الحليب ومسكنه:
تعيش ثعابين الحليب في شمال وشرق المكسيك وأيضا في جنوب غرب ولاية تكساس،وبالنسبة الى ثعبان الحليب الصغير فهو يوضع في حوض يسع حوالي عشر جالونات،أما الثعبان البالغ فيوضع في حوض يسع حوالي من (20-70) جالون،ولتبطين قاع الحوض يمكن استخدام نشارة أسبن أو ألياف جوز الهند أو سجادة الزواحف،ويجب توفير مصدر للحرارة من (78-95) درجة فهرنهيت،والرطوبة من (40-60)%.
نظام ثعبان الحليب الغذائي:
يجب أن تتغذى ثعابين الحليب على الفئران التي تناسب حجمها،وصغير ثعبان الحليب يتناول الوجبة كل (5-7)أيام،أما الثعبان البالغ يتناول الوجبة كل (10-14)يوم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5- ثعبان الجرذ:
كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة و ما هي انواعها؟
ثعابين الجرذان ترتبط ارتباطا وثيقا بثعابين الذرة،وتتبادل معها الكثير من الصفات التي تجعلها من الثعابين الأليفة الجيدة،حيث أن ثعبان الجرذ نشط خلال النهار،ومن السهل التعامل معها،كما أنها سهلة الإنقياد.
نمط وحجم ثعبان الجرذ:
يصل طول ثعبان الجرذ من (3-5) أقدام،وتوجد في مجموعة متنوعة من أنماط الألوان المختلفة،والسلالات الأكثر شيوعا من ثعابين الجرذان هي اللون الأسود والرمادي معا،مع خطوط من اللون الأصفر أو التان على الجسم.
موطن ثعبان الجرذ ومسكنه:
توجد ثعابين الجرذان في مساحات كبيرة من جنوب وشرق الولايات المتحدة،وكما هو الحال مع غيرها من الثعابين من هذا الحجم،فيتم الإحتفاظ بثعبان الجرذ في حوض يسع حوالي عشرين جالون،ويغطى قاع الحوض بالنشارة أو ورق الجرائد أو المناشف الورقية،ويجب توفير درجة الحرارة من (75-82) درجة فهرنهيت،ودرجة حرارة الجو الخارجية من (88-90) درجة فهرنهيت،ويجب توفير مكان للإختباء داخل الحوض إما صندوق أو كهف صناعي من البلاستيك أو الصخر،وكما يجب توافر المياه العذبة دائما.
نظام ثعبان الجرذ الغذائي:
تتغذى ثعابين الجرذان على الفئران وغيرها من القوارض،وهي تتغذى مرة واحدة في الأسبوع ويمكن تغذيتها أكثر من مرة اذا تطلبت الحاجة الى النمو السريع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

6- ثعبان الرباط:
كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة و ما هي انواعها؟
ثعبان الرباط من الثعابين المفضلة للهواة المبتدئين،وهي ثعابين نشطة ومن السهل التعامل معها،كما يمكن ترويضها بسهولة،وثعبان الرباط يظل صغير نسبيا،وهذه الثعابين غير مكلفة ومن السهل المحافظة عليها.
نمط و حجم ثعبان الرباط:
يوجد عدة سلالات مختلفة من ثعابين الرباط،ولكن بشكل عام ثعابين الرباط صغيرة في الحجم ورفيعة،ويصل طول الثعبان البالغ من (3-4) أقدام،ومعظم أنواع الثعابين الرباط لها خطوط ملونة على طول الجسم من اللون الأسود والأصفر.
موطن ثعبان الرباط و مسكنه:
ثعبان الرباط يفضل العيش في البيئات الرطبة في البرية،وبالقرب من البرك أو أي مصدر أخر للمياه،وثعبان الرباط يوجد في أماكن مختلفة من أمريكا الشمالية،ويحتفظ بثعبان الرباط في حوض يسع حوالي (5-15) جالون وهذا يعتمد على حجم وعمر الثعبان،وثعبان الرباط الأليف لا يفضل الإحتفاظ به في بيئة رطبة بشكل مفرط،ولكن يمكن توفير وعاء كبير به ماء كي يتمكن الثعبان من السباحة،ويمكن أن تبطن قاع الحوض بالنشارة أو سجادة الزواحف أو المناشف الورقية.
نظام ثعبان الرباط الغذائي:
الثعبان الرباط من الممكن أن يتناول مجموعة متنوعة من الفرائس الصغيرة،مثل الأسماك والديدان والفئران الصغيرة،فإذا كان الثعبان لا يأكل الفئران يجب أن يتناول أطعمة مختلفة وتشمل الأسماك الكاملة وقطع الفليه من الأسماك وديدان الأرض،أما اذا كان الثعبان يتناول الديدان فقط فسوف يحتاج الى مكملات النظام الغذائي من الكالسيوم،أما الثعابين التي تأكل الأسماك فينبغي تجنب سمكة جولد فيش وبعض أنواع من الأسماك التي تحتوي على انزيم خطير يسمى ثياميناز.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

7- ثعبان بايثون الكرة:
كيف يمكنك تربية الثعابين الاليفة وما هي انواعها ؟
ثعبان بايثون ويسمى بثعبان الكرة أو الثعبان الملكي،ومن المثير للإهتمام الإحتفاظ بالأنواع الغريبة من الثعابين،وكثير من هذه الثعابين لا تصلح أن تكون من الثعابين الأليفة،ولكن الثعبان الكرة من أفضل الثعابين الأليفةالجيدة،ومن السهل رعايتها ويمكن التعامل معها وهي سهلة الإنقياد.
نمط وحجم ثعبان بايثون الكرة:
ثعابين بايثون ثقيلة الوزن ويقد يصل طولها من (3-6) أقدام،وهي ثعابين منقطة في نمط ما بين البني الفاتح والداكن الى اللون البني المحمر،وأسفل الجسم من اللون الأبيض.
موطن ثعبان بايثون الكرة و مسكنه:
يمكن الإحتفاظ بثعبان بايثون البالغ في حوض يسع من (20-30)جالون في الحجم،أما الصغير يمكن الإحتفاظ به في حوض يسع 10 جالونات،والثعبان يحتاج درجة حرارة من (80-85) درجة فهرنهيت،ودرجة الحرارة الخارجية حوالي 90 درجة فهرنهيت،وقد تنخفض درجة الحرارة في الليل لتصل من (73-75) درجة فهرنهيت في الحوض والحرارة الخارجية تصل الى 80 درجة فهرنهيت.
نظام ثعبان بايثون الكرة الغذائي
تشتهر هذه ثعابين البيثون عند إطعامها أنه من الصعب إرضائها،وثعابين البيثون تتناول الطعام لعدة أسابيع أو شهور ثم يرفضون الطعام بعد ذلك،والثعابين تتغذى على الفئران.

avatar
Noh Gon
Admin
Admin

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 16/01/2017
العمر : 14

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noh-gon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى