الحيونات المفترسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الحيونات المفترسة

مُساهمة من طرف Noh Gon في الثلاثاء مايو 23, 2017 12:21 pm

الحيوانات المفترسة:
تسمى أيضاً بآكلة اللحوم، وهي الحيوانات التي تتخذ من مطاردة الحيوانات وافتراسها أسلوباً للتغذية، وخاصة على تلك التي
تكون أقل قوة وحجماً، ويعتبر القتل منهجاً لا يمكنها التخلّي عنه، ومن أبرز أنواع الحيوانات المفترسة الدببة، والأسود، والذئاب، وبالرغم من أن الضباع تعّد من الحيوانات المفترسة إلا أنها لا تتغذى إلا على جثث الحيوانات النافقة، أو بقايا الجثث التي خلفّتها الحيوانات المفترسة الأخرى، ويطلق على هذه اللحوم اسم جيف الحيوانات.
عرّف علماء البيئة خاصية الافتراس بأنها عبارة عن تفاعل بيولوجي يحدث بين اثنين من الكائنات الحية، يكون أحدهما ضحية والآخر مفترس، إذ يقتل الأخير الضحية ويتخذ منها قوتاً له.
تغذية الحيوانات المفترسة:
تبقى الحيوانات المفترسة مترصدة للحيوانات الأليفة لتفترسها، وتتخذ منها وجبة يومية لها. كما أنه من الممكن أن يتعدى ذلك إلى أن تفترس الحيوانات المفترسة بعضها البعض وهذا ما يسمى بصراع البقاء، وتنتشر الحيوانات في مختلف أنحاء العالم وخاصة المناطق الصحراوية والمناطق القطبية الباردة، وقمم الجبال والمحيطات أيضاً.
تعتمد الحيوانات المفترسة على بعض الأساليب القتالية في الدفاع عن النفس، ومنها المخالب الحادة والأنياب والأسنان الحادة، وهي ذاتها التي تستخدمها في افتراس الحيوانات واصطيادها، كما تعتمد على ما تمتلكه من حواس قوية للوصول إلى الفريسة وهي الشم والنظر والسمع، وتصنّف الحيوانات المفترسة من الحيوانات الذكية نظراً لما تتبعه من أساليب كالتمويه أو التربّص لصيد الفريسة.
تعتبر بعض الحيوانات المفترسة انتهازية نظراً لانتهازها أية فرصة لأكل أي شيء يقترب منها وتقتله، وتكون الفريسة في كل الأحوال غير قادرة على الهروب من الحيوان المفترس.
تصنيفات الحيوانات المفترسة:
تصنّف الحيوانات المفترسة لعدة تصنيفات، وهي:
وفقاً للتصنيف الوظيفي، وتتمثل بمدى تفاعل المفترس مع فريسته، ويدرج تحته الافتراس الحقيقي والتطفل والرعي.
وفقاً لدرجة التخصص، ويكون ذلك بنوع الفريسة التي يصطادها الحيوان المفترس، إذ منها ما يصيد نوعاً واحداً فقط، ومنها ما ينتهز أية فرصة في الاصطياد والافتراس.
وفقاً للرتبة الغذائية.
وفقاً للافتراس كنوع من المنافسة.
أنواع الحيوانات المفترسة
الأسد: هو أحد الحيوانات الضخمة التي تنتمي لفصيلة السنوريات، ويطلق على صغيره اسم الشبل، وعلى أنثاه اسم اللبؤة، ويلقّب بملك الغابة كونه الحيوان الأقوى في الغابة، ويعتبر الأسد الآسيوي منتشراً في تركيا والهند والقوقاز واليمن، ومن سلالاتها: سلالة الكهوف، وسلالة رأس الرجاء الصالح، والأسد الأمريكي.
النمر: ينتشر في المناطق الشمالية في قارة إفريقيا، والمناطق الجنوبية من الصحراء الكبرى الإفريقية والهند والصين، وهو من الحيوانات المخيفة جداً، ويصل وزنه إلى أكثر من تسعين كيلوغراماً، وطوله يصل إلى 215 سم.
التمساح: يصنّف التمساح من الزواحف، وهو من أخطرها، يصل وزنه إلى أكثر من ثلاثمائة وعشرة كيلوغرامات تقريباً، ويعتبر تمساح النيل من أكثر أنواع التماسيح خطورة، إذ يصل طوله إلى نحو ستة أمتار وبحجم يصل إلى 730 كيلوغرام.

pig
avatar
Noh Gon
Admin
Admin

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 16/01/2017
العمر : 14

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noh-gon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى