ما خصائص شجرة الزيتون

اذهب الى الأسفل

default ما خصائص شجرة الزيتون

مُساهمة من طرف Noh Gon في السبت يوليو 14, 2018 8:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما خصائص شجرة الزيتون
هي من الأشجار المباركة والتي ورد ذكرها في القران الكريم ، بالإضافة لما تحمله من خيرات ومنافع للانسان للآن ومنذ القِدم ، شجرة الزيتون والتي كان القدماء من المصريين يستعملون زيتها في عملية التحنيط ، كما استطاع أن يُشكّل لهم غصن الزيتون رمزاً للقوة الدائمة، ناهيك عن المز الذي تحتله شجرة الزيتون في الموروث الثقافي الفلسطينيي من خلال اشارتها لتمسك الانسان بأرضه والصمود ، مع استخدامها أيضاً كشعار لعدد من المؤسسات مثل الجامعات، ولعل أبرز ما تمنحه تلك الشجرة ويحتل مكانة مهمة في حياة الكثيرين ، فبات من الأطعمة التي يحرصون على ضرورة تواجدها الزيتون ، بالإضافة إلى زيت الزيتون الذي يتم استخراجه من ثمارها والذي يمتاز بفوائده الغذائية والصحية نظراً لعدم احتوائه على الكوليسترول الذي يلحق الضرر في القلب ، مع اشتهارها أيضاً باستعمالها في نطاق الطب والتجميل . تعتبر شجرة الزيتون من الأشجار الزيتية ، المعمرة حيث تعيش لفترات طويلة نظراً لمعدل نموها الذي يتسم بالبطئ ، كما تعد دائمة الخضرة ، ومن سماتها وخصائصها المميزة قدرتها على الصمود أمام أقسى الظروف البيئية كالجفاف ، والأراضي التي تعتبر قليلة في خصوبتها وعمقها . رأس الشجرة مكون من شبكة تمتاز بقوة فروعها وأغصانها ، أوراقها سميكة وجلدية يتراوح عمرها ما بين 2 – 3 سنوات حيث تتساقط غالباً في فصل الربيع.
ومن ناحية ارتفاعها فشجرة الزيتون عادة ما تكون قصيرة ، كما يمتاز جذعها بالسمك الذي بدوره يزداد مع الزيادة الحاصلة في عمر الشجرة ، كما يتسم جذعها بامتلاءه بالتعرجات والعروق.
الموطن الأول لشجرة الزيتون يُعتقد بانه تلك المنطقة الواقعة ما بين أضنة في دولة تركيا وشمال غرب سوريا.
ما من المعتقد ايضاً بأن أصل الزيتون عائد لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، أمّأ زيتها الناتج بفعل عصر ثمارها أو ضغطها ، فيتصف بكثرة استخدامه نظراً لكونه مصدراً للغذاء الصحي حيث يعد غنيّاً بالفيتامينات والدهون المفيدة ، كما يتم استخدامه في مجالات عدّة كالطب، الصيدلة، وصناعة المواد التجميلية كما أشرنا سابقاً مثل الصابون ، بالإضافة لاستعماله في إشعال المواقد الزيتية.
مِن فوائد الزيت زيتون:
* يعمل زيت الزيتون على المساعدة في تحسين عمل الذاكرة.
* في حال تناول ملعقتين من زيت الزيتون بشكل يومي يصبح الانسان أكثر قدرة على مقاومته للأزمات القلبية والجلطات ، حيث يزيد أيضاً زيت الزيتون من مرونة الشرايين.
* يمنحك زيت الزيتون الشعور بالشبع حيث يقلل من شعورك بالجوع ، ويمنحك بعدم الحاجة للسكر.
* لعلاج و دواء الحروق الناجمة بفعل الشمس يتم استخدام زيت الزيتون ، فهو يشكل بلسماً لعلاج و دواء الآم الحروق هذه ، كونه يعمل على غبقاء خلايا الجسم رطبة.
* مِن الأمراض التي يقاومها زيت الزيتون سرطان الثدي ، نظراً لما يحوبه من مواد نباتية كيميائية .
* يعمل زيت الزيتون على التقليل من ضغط الدم.
* ومن فوائد زيت الزيتون على البشرة قدرته على تنظيف البشرة الحساسة ، كما يعمل على ترطيب البشرة ، ويمنه من ظهور علامات ودلائل الشيخوخة في قبل أوانها لخصائصه المضادة للأكسدة، وللشعر يتم استخدام زيت الزيتون كبلسم لتنعيمه ، كما يمنحه القوة ، ومرونة أكثر.
* من العناصر الأساسية التي تدخل في طرق ووصفات الأسنان لتخفيف وانقاص ألمها هو زيت الزيتون.
silent silent silent
avatar
Noh Gon
Admin
Admin

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 16/01/2017
العمر : 15

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noh-gon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما خصائص شجرة الزيتون

مُساهمة من طرف نسمة صيف في الأحد يوليو 29, 2018 8:16 pm

أنتقـــآآء رائع راق لي
تسلم ايدك ويعطيك الف عـــــآآفية
هـ الطرح الاكثر من رائع ’،
تحياتى لكم
avatar
نسمة صيف
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 13/05/2017
الموقع : مصر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marafe-aleman.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى